Blog

السيو SEO وأهميته في تصدّر موقعك الالكتروني نتائج البحث

السيو SEO

أصبح السيو SEO الشغل الشاغل لأصحاب المواقع والمتاجر الالكترونية، وتكمن أهميته في كونه مفتاح أي موقع الكتروني في جلب الزوار عبر غوغل دون اعتماد الإعلانات. هذا بالطبع سيقلل التكلفة، لكنه يحتاج العمل وفق آلية معينة اعتماداً على عناصر هامة تشكل بمجموعها جوهر السيو SEO. رغم تردد عبارة تحسين محركات البحث  ومعرفة العديد من الناس بما تعنيه هذه الكلمة، إلا أن الغالبية العظمى لا يدركون كيف يعمل السيو SEO  وما العناصر المكونة له لتحسين محركات البحث. كلام كثير يتعلق بهذا الأمر سنتناوله هنا في سطورنا هذه، فهيا بنا ننطلق في رحاب هذا الموضوع الشيّق.

ما هو السيو SEO؟

السيو SEO هي عملية تتم بآلية معينة لتحسين المواقع الالكترونية كي تتوافق مع محركات البحث مثل  Google  أو Bing. إن حيازة صفحات المواقع الالكترونية أعلى تصنيفات في محركات البحث يزيد من حركة المرور إلى هذه المواقع، وهو أمر رائع ومفيد جداً للشركات والمتاجر لتنجح وتصل لجمهورها وتزيد مبيعاتها وبالتالي تحقق الأرباح.

السيو seo
السيو SEO

العوامل الأساسية لـلسيو SEO

قبل التعرف على العوامل الأساسية التي يرتكز عليها SEO في تحسين ظهور موقعك الالكتروني في محركات البحث، ينبغي معرفة أنه قبل البدء بتحسن أي موقع ينبغي أن يكون هذا الموقع مصمماً بطريقة احترافية، ومن ثم يتم اعتماد ركائز السيو ليتوافق موقعك مع محركات البحث، والتي هي:

1- الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية Keywords هي كلمات أو عبارات يبحث بها المستخدمون على الانترنت عما يريدونه، ويجب اختيار هذه الكلمات بدقة وعناية كي تحقق الغاية منها. هناك كلمات مفتاحية قصيرة الذيل مكونة من كلمة أو كلمتين، على سبيل المثال (التسويق الالكتروني)، بينما هناك كلمات طويلة الذيل مثل (أهمية الإعلانات المدفوعة على جوجل). يجب التركيز على اختيار الكلمات المفتاحية التي معدل البحث عليها مرتفع والمنافسة عليها قليلة.

2- المحتوى:

المحتوى هو الملك، وهو أداة جذب الجمهور، لذا ينبغي تقديم محتوى جذاب غير ممل ويردّ على استفسارات الجمهور. مثلاً إن كان موقعك الالكتروني يتناول زراعة الفواكه الاستوائية، فإن كان موقعك مليئاً بالمدونات المتعلقة بهذا الموضوع والتي تعطي المعلومات الوافية لكل باحث عنه فإنك ستكوّن أداة هامة للوصول لجمهورك.

هناك أنواع للمحتوى، مثل:

  • محتوى صفحة الويب
  • أشرطة فيديو
  • المدونات
  • الرسوم البيانية
  • البودكاست podcasts
  • الكتب الإلكترونية
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي

كان هذا ما يسمى السيو الداخلي On-page SEO.

3- السيو الخارجي Off-page SEO:

وهذا يعني بناء خلفية لموقعك، من خلال روابط لمواقع خارجية موثوقة وآمنة تدل على موقعك وتعطيه سلطة عالية وثقة في غوغل. يمكن إنشاء روابط خلفية بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أو إنشاء المدونات أو مشاركة محتوى قيّم ذي جودة عالية، أو جيست بوست guest posting، علاوة على طرق أخرى للسيو الخارجي سنذكرها لاحقاً.

4- السيو المحلي local SEO:

وهي ما يستخدمه أصحاب الأنشطة التجارية كالمطاعم، المتاجر الذين يريدون أن يستدلّ الجمهور عليهم، وذلك من خلال صفحات للنشاط التجاري على Google My Business   و Google Maps.

5- السيو التقني Technical SEO:

يعتمد السيو التقني عدة عناصر لتحسين ظهور موقعك الالكتروني على محركات البحث وتحسّن تجربة المستخدم، مثل:

  1. إرسال خريطة موقعك sitemap إلى Google.
  2.  تحسين سرعة موقعك الالكتروني.
  3. تحسين تجربة المستخدم على الجوال.
  4. التحقق من معالجة مشاكل المحتوى المكرر.

وهذا ما سنذكره في مقالات لاحقة.

أهمية السيو SEO:

تبرز أهمية السيو للمواقع الالكترونية فيما يلي:

  • رفع نسبة ظهور موقعك الالكنروني في الصفحات الأولى لمحركات البحث، وهذا ما يبحث عند أصحاب المواقع والمتاجر الالكترونية.
  • زيادة عدد الزيارات للموقع، هكذا تتحقق الفائدة لأصحاب المتاجر خاصة. عادة ما تكون المواقع التي تكون في الصفحات الأولى هي أكثر المواقع زيارة، وهذا يتطلب من أصحابها العمل على تحسين محركات البحث لتحسين ترتيبها في الصفحات الأولى وبين المراكز الخمسة الأولى.
  • رفع أوثورتي (سلطة) الموقع. إن سلطة الموقع المرتفعة تدل على أن موقعك الالكتروني يقدّم محتوى قيّماً، وبالتالي يحظى ثقة غوغل ويعلو ترتيبه.
  • عند العمل بكل عناصر السيو، فإن سرعة تحميل الموقع ستتحسن وسيكون الدخول لصفحات الموقع (وخاصة من الجوال كَون غالبية الناس تتصفح من الجوال) أسرع، وبالتالي ستتحسن تجربة المستخدم وسيتشجع لتطول فترة زيارته للموقع.
  • عندما ستتحقق كل عوامل محركات البحث، فهذا سيحقق فائدة عظمى لأصحاب المواقع والمتاجر الالكترونية، وبناء على ذلك سيزدهر عملهم وتزيد مبيعاتهم ويتعرف عليهم الجمهور ويكسبون العملاء المحتملين كعملاء دائمين.

خلاصة:

إن السيو SEO عالم من التقنيات الهامة للمواقع والمتاجر الالكترونية، وكي يحصل أصحاب هذه المواقع على الفائدة المرجوة ينبغي العمل على كل عناصر السيو SEO. من ناحبة أخرى فإن الأمر ليس بهذه السهولة لكنه أيضاً قليل التكاليف مقارنة بإعلانات غوغل المدفوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *